تقرير شبكة نشطاء الإخبارية عن وقفة يوم الأحد 10 ديسمبر 2017 التي دعت لها تنسيقية الفعاليات الحقوقية بالعيون

استجابة لنداء تنسيقية الفعاليات الحقوقية بالعيون المحتلة خرجت الجماهير الصحراوية بالعيون المحتلة بشارع السمارة قبالة حي معطلى ، خروج الجماهير الصحراوية جوبه بالعنف المفرط من طرف قوات الإحتلال المغربي التي منعت المواطنين الصحراويين والنشطاء الحقوقيين من حقهم في الاحتجاج الذي تكفله المواثيق والعهود الدولية.
 
وكانت البداية عندما كسر مجموعة من المواطنين الصحراويين والنشطاء الحقوقيين الحصار والطوق القمعي المفروض على المكان المحدد للوقفة فبمجرد وصول المجموعة الأولى من المتظاهرين حتى تعرضت للقمع والتعنيف المصحوب بالسب والشتم.
 
كما تم تعنيف المواطنة الصحراوية والإعلامية الصالحة بوتنكيزة بعد رفعها العلم الصحراوي أمام إحدى سيارات بعثة “مينورسو” وتثبته عليها لتتدخل قوات الأمن المغربي وتم نزع العلم الصحراوي بالقوة من على سيارة البعثة ، وكذلك بالتزامن مع الحادث تعرض عضو شبكة نشطاء الإخبارية محمد هدي للتهديد بالاعتقال المصحوب بالسب والشتم بسبب نشاطه الإعلامي و بسبب تواجده المرفوض بالمستشفى كما تم إبلاغه.
وأثناء الوقفة تم استهداف بعض المسنين من المتظاهرين و النسوة والأطفال بالعنف المفرط ومطاردتهم لهدف الإعتقال.
 
وقد حشدت سلطات الإحتلال المغربي بالعيون المحتلة لقمع هذه التظاهرة عشرات الآليات متمثلة في المدرعات، وسيارات الشرطة وسيارات القوات المساعدة والشرطة بالزي الرسمي والمدني وعناصر الديستي والاستعلامات العامة .
 
وبمدينة بجدور المحتل خرجت مجموعة من المتظاهرين الصحراويين والنشطاء الحقوقيين يحملون أعلام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و مرددين لشعارات منادية بحياة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب، نتج عنها سقوط العديد من المصابين.
كما تم استهداف الناشطة الحقوقية الصحراوية سلطانة خيا وتعنيفها نتج عن الاعتداء كدمات ورضوض ،كما تم استهداف كل من ملوحة الحافظي و امباركة الحافظي ليتم نقل الضحايا إلى المستشفى .
 
وهذه لائحة بأسماء الضحايا الذين استهدفتهم أجهزة الإحتلال المغربي :
 
لائحة أولية لضحايا الوقفة الإحتجاجية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان بتاريخ 10 دجنبر 2017 التي دعت إليها تنسيقية الفعاليات الحقوقية .
 
– مينة . اباعلي
– المعلومة عبد الله
– عمر الدويه
– رقية الحواصي
– الصالحة بوتنكَيزة
– أعلي ادويهي
– سعيد هداد
– فاتو اعزة
– بومخروطة غلانة
– سلم برا
– كجمولة الاسماعيلي
– مباركة علينا اباعلي
– ددش سيدي محمد
– فاطمة العقاوي
– غلي عجنة
– مباركة باني
– فاطمتو الحيرش
– دافا احمد بابو
– سيدي محمد علوات
– الزينة شتوكي
– فاطمة الزيعر
– غليلة الساه
– براهيم الديحاني
– لحبيب الصالحي
– محمد هدي
– امباركة اندور
-الدكجة لشكر
– عبد العزيز بوتنكَيزة
– رقية زريكَينات
– عبد الحي التوبالي
– لحسن دليل
– المحجوب الباد
– الحسين الطنجي.
– اسعيدة ديدا
– مينتو هدي
– امّينة هدي
– السالكة الركيبي
– فاطمتو الركيبي
– المستحية البلال
– حدهم ازريكينات .
– حدهم فريك .
 
وتجدر الإشارة أن مدينة العيون المحتلة والصحراء الغربية بصفة عامة لازالت تعيش على وقع الحصار وقمع الحريات، ومنع المواطنين الصحراويين من حق التظاهر السلمي ،كما أن وضعية الإعلاميين الصحراويين بالجزء المحتل من الصحراء الغربية تعرف تدهورا و سوءا خاصة وأن الإحتلال المغربي زاد من عدوانيته تجاه هذه الفئة التي تسعى إلى كسر التعتيم والحصار الحقوقي والإعلامي بالمنطقة وكذلك وضعية المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية.
 
شبكة نشطاء الإخبارية .
العيون /الصحراء الغربية .
 
2017/12/11

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *