محمد ماضي لجريدة” ألجيري باتويوتيك “: نتفهم الضغوطات التي تتعرض لها حماس من المغرب

شبكة نشطاء الإخبارية
 
أجرت جريدة” ألجيري باتويوتيك ” الجزائرية حوارا مطولا مع رئيس اللجنة الفلسطينية للتضامن مع الشعب الصحراوي ,جدد فيه الأخير ارتباط القضية الصحراوية بالقضية الفلسطينية تاريخيا و الان
 
وردا على سؤال يتعلق بالتهديدات التي يتعرض لها قال ماضي “التهديدات الأخيرة و التي ما تزال مستمرة ليست الاولى من نوعها فالاجهزة المغربية و الاجهزة الحليفة لها وجهت تهديدات و مساومات قبل سنوات من الان، وكان اخر هذه التهديدات ما تعرضت له أسرتي مؤخرا من تهديدات على مواقع التواصل الإجتماعي للضغط على شخصي في موضوع الصحراء الغربية ومساندتي للشعب الصحراوي، وأعتقد أن الصحافة الصحراوية و الدولية تناولت الموضوع بالتفاصيل ” .
 
وحول التصريحات الأخيرة للناطق الرسمي باسم حركة حماس سامي أبو الزهري أكد ماضي ” تابعنا في اللجنة الفلسطينية للتضامن مع الشعب الصحراوي تصريحات الناطق الرسمي باسم حركة حماس سامي أبو الزهري . وأقول لكم أننا نتفهم الضغوطات التي تتعرض لها حماس من المغرب علاقة بهذا الموضوع . ولكن في نفس الوقت لا بد أن نقول ان كفاح الصحراويين له ارتباطات بنضال الشعب الفلسطيني، ويعلم الجميع أن الشعب الصحراوي يعكس مقولة جورج حبش التاريخية “خير ما تقدمونه للقضية الفلسطينية هو نضالكم ضد الأنظمة الرجعية “”
 
ودعى محمد أحمد ماضي القيادة الفلسطينية إلى “مراجعة الكثير من المواقف و التحالفات التي لن تقدم شيء للقضية الام الفلسطينية،” ورد في نفس الوقت على تصريح الزهري قائلا “القول أن رفع علم البوليساريو لا يعبر عن الغالب في اوساط الشعب الفلسطيني فلا اعرف صراحة ماهو القياس الذي اعتمده صاحب هذا التصور ؟؟!! ” .
وهذه نسخة من الحوار مترجم للعربية :
 
1- كشفت مصادر إعلامية قبل أيام أن جهات أمنية مغربية هددت بالتعرّض لأيّ شخص يمسّ برموز ما يسمّى الوحدة الترابية المغربية، واتصلت بأسرتك عبر طرف آخر تدعوك للعدول عن مساندتك لقضية الشعب الصحراوي. هل تؤكد هذا الخبر؟
 
في البداية أوجه الشكر لمؤسستكم الصحفية على هذا الحوار الطيب .
علاقة بسؤالكم فالتهديدات الأخيرة و التي ما تزال مستمرة ليست الاولى من نوعها فالاجهزة المغربية و الاجهزة الحليفة لها وجهت تهديدات و مساومات قبل سنوات من الان، وكان اخر هذه التهديدات ما تعرضت له أسرتي مؤخرا من تهديدات على مواقع التواصل الإجتماعي للضغط على شخصي في موضوع الصحراء الغربية ومساندتي للشعب الصحراوي، وأعتقد أن الصحافة الصحراوية و الدولية تناولت الموضوع بالتفاصيل . وموضوع رفع علم الصحراء الغربية يدخل ضمن انشطة اللجنة الفلسطينية للتضامن مع الشعب الصحراوي الروتينية للتعريف بهذه القضية التي لها ارتباط تاريخي بكفاح الشعب الفلسطيني منذ سبعينيات القرن الماضي . ولنا في زيارة جورج حبش لمخيمات اللاجئين الصحراويين سنة 1979 واللقاء الذي كان قبل ذلك بين مؤسس البوليساريو الولي مصطفى السيد و جورج حبش في بيروت الدليل على ارتباط القضيتين الصحراوية و الفلسطينية .
 
2- ما هو نوع الأنشطة والمساعي التي تقومون بها في إطار اللجنة التي ترأسها؟
 
اللجنة الفلسطينية للتضامن مع الشعب الصحراوي منذ تأسيسها سنة 2016 وهي تحاول في ظروف مختلفة القيام بانشطة معينة، لان الظروف صعبة خصوصا بعد إصدار سلطة قطاع غزة قبل سنتين بيان حظر انشطة اللجنة . ولا بد أن نشير هنا أن اللجنة لم تتلقى أي وثيقة تثبت الحظر رغم أنها المعني الاول بالموضوع ولكننا في اللجنة تابعنا خبر الحظر المرفوق بالوثيقة الصادرة عن السلطة من وسائل الإعلام خصوصا المغربية . و أصدرنا بيان إبان تلك الظروف اكدنا أننا لم نتوصل بأي قرار بالحظر وتابعنا الامر من خلال وسائل الإعلام المغربية فقط . إذن عدم تبليغنا بشكل رسمي من طرف السلطة جعلنا نتحرك حسب ظروفنا الموضوعية خصوصا أن لنا انشطة متعددة متعلقة بكفاح شعبنا الفلسطيني ولكن تلك الإنشغالات لم تلهينا عن التعريف بالقضية الصحراوية وكان اخر هذه الانشطة رفع علم البوليساريو في مسيرات العودة والمشاركة قبل ذلك في مسرة النصرة للقدس باعداد كثيرة من الأعلام الصحراوية و الجزائرية يوليو 2017 , زائد تنظيم دردشات مع المواطنين للتعريف بالبوليساريو كحركة تحرر و الشعب الصحراوي صديق الشعب الفلسطيني التاريخي . هذا بالنسبة للعمل الميداني أما بالنسبة للعمل الاخر فهو إصدار البيانات مع كل تطور تعرفه القضية الصحراوية خارجيا وداخليا و والمشاركة في المحافل المرتبطة بالقضية الصحراوية على الصعيد الدولي وزيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين كما حدث إبان مؤتمر عمال الساقية الحمراء وواد الذهب الماضي ديسمبر 2016 وإرسال تحفة من الخزف البحري متجهة من فلسطين صوب مخيمات اللاجئين تكريما لشهداء القضية الصحراوية الولي مصطفى السيد ومحمد عبد العزيز في 31 ماي 2017 .
 
3- استنكر أحد قياديي حركة حماس قيام متظاهرين فلسطينيين برفع الراية الصحراوية في مسيرات العودة الكبرى، وقال لصحيفة مغربية أن هذه الحادثة لا تعبّر، في نظره، عن التيار الغالب في أوساط الشعب الفلسطيني. كيف تردّ عليه؟
 
نعم تابعنا في اللجنة الفلسطينية للتضامن مع الشعب الصحراوي تصريحات الناطق الرسمي باسم حركة حماس سامي أبو الزهري . وأقول لكم أننا نتفهم الضغوطات التي تتعرض لها حماس من المغرب علاقة بهذا الموضوع . ولكن في نفس الوقت لا بد أن نقول ان كفاح الصحراويين له ارتباطات بنضال الشعب الفلسطيني، ويعلم الجميع أن الشعب الصحراوي يعكس مقولة جورج حبش التاريخية “خير ما تقدمونه للقضية الفلسطينية هو نضالكم ضد الأنظمة الرجعية ” , واعتقد من وجهة نظري الشخصية و يتفق معي كل اعضاء اللجنة أن نضال الشعب الصحراوي ضد الإحتلال المغربي هو بحد ذاته مساندة غير مباشرة لكفاح الشعب الفلسطيني، وذلك يعود لسبب رئيسي أن المغرب له علاقات تاريخية بالكيان الصهيوني، فهو الذي سهل هجرة الإستطان إلى الاراضي الفلسطينية المحتلة وهذا ليس كلامي بل كلام ضباط سابقون في الاجهزة المغربية ونتحدث هنا عن جهاز المخابرات المغربي “الكاب 1 ” الذي أشرف على الكثير من المؤامرات ضد الفلسطينين . إذن من هذا المنبر أدعو قيادة الشعب الفلسطيني إلى مراجعة الكثير من المواقف و التحالفات التي لن تقدم شيء للقضية الام الفلسطينية، أما القول أن رفع علم البوليساريو لا يعبر عن الغالب في اوساط الشعب الفلسطيني فلا اعرف صراحة ماهو القياس الذي اعتمده صاحب هذا التصور ؟؟!! .
 
4- كيف يستجيب الفلسطينيون عموما، في غزة والضفة الغربية، لآخر التطورات التي تشهدها القضية الصحراوية في خضم التصعيد الذي قررته السلطات المغربية؟
 
هناك عاملان يجعلان القضية الصحراوية حاضرة بشكل جزئي في أذهان العرب بشكل عام، أول هذه العوامل هي غياب قضية شعب الصحراء الغربية عن الإعلام العربي و ناذرا تجد أشخاص مطلعين على تاريخ الشعب الصحراوي ولكن غير مطلعين على اخر التطورات للسبب الذي أشرت له سالفا، أما العامل الاخر فهو أن المواطن العربي و الفلسطيني مثقل بالحروب و لقمة العيش . سيدتي نسب كبيرة تتجاوز النص من شعوبنا لا تجد ما تاكل فكيف لها أن تفكر و تناقش قضايا التحرر؟ . ومن هنا يمكن القول أن هذان العاملان لهم تأثير على الفلسطينين بشكل أساسي وهو ما تحاول اللجنة الفلسطينية كسره و تحقيق نتائج أفضل بتوعية الشعب الفلسطيني بتجربة البوليساريو التي تستحق الإطلاع ويمكن للعديد من الشعوب الإستفادة منها .
 
5- هل لديكم اتصالات منتظمة مع ممثلي الشعب الصحراوي؟ وإذا كان كذلك، على أيّ مستوى .
 
اللجنة الفلسطينية للتضامن مع الشعب الصحراوي لها قواعد كبيرة من الشعب الصحراوي، ويكاد كل الشعب الصحراوي يعرف اللجنة ويعرف اعضائها ومكتبها التنفيذي لارتباطنا بالهموم اليومية للشعب الصحراوي، والاكيد انه ما دامت هناك علاقة صداقة وحب كبيرين مع الشعب الصحراوي فنفس الشيء سيكون بالنسبة للقيادة الصحراوية .

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *