صور: قوات الإحتلال تحاول اقتحام مؤسسات تعليمية بالصحراء الغربية المحتلة

مؤسسة نشطاء .
العيون المحتلة / الصحراء الغربية.
2018/11/09
 
شهدت مؤسسة “التنمية ” بمدينة العيون المحتلة صباح اليوم الجمعة مظاهرات سلمية للتلاميذ احتجاجا على عدد من الإجراءات التعسفية التي قامت بها دولة الإحتلال المغربية في الأسابيع الماضية , و المتمثلة في اعتماد توقيت صيفي لا قدرة للتلاميذ على مواكبته و اعتماده كتوقيت للدخول و الخروج من المؤسسات التعليمية .
 
وسجلت مؤسسة نشطاء قيام قوات الإحتلال المغربي حصار المؤسسات التعليمية بكل من مدينة العيون المحتلة و منطقة “لبلايا” غرب المدينة , حيث حاولت القوات المغربية اقتحام مؤسسة ” التنمية ” واعتقال بعض التلاميذ الذين رفعوا شعارات تطالب القوات المغربية بالإنسحاب من أمام المؤسسة واحترام حرم الثانوية التعليمية, كما شهدت ثانوية المرسى التأهيلية خروج مظاهرات احتجاجية جوبهت بالقمع والسب والشتم من طرف قوات الإحتلال .
 
وفي تصريح أدلى به أحد التلاميذ الصحراويين لمؤسسة نشطاء فضل عدم ذكر إسمه أكد من خلاله أن “القوات المغربية و أجهزة الإستعلامات وقفت أمام أبواب المؤسسات حاملة الهروات لقمع التلاميذ الذين يطالبون بحقوقهم ” مضيفا ” المظاهرات تعرف حضور تلاميذ مغاربة رغم عدم خبرتهم في التظاهر من داخل المؤسسات بالصحراء الغربية ولكن كل ذلك يعتبر إيجابي في المرحلة الحالية ” .
 
وردا على سؤال هل يمكن اعتبار المظاهرات تدخل في إطار الحركة التلاميذية المغربية ؟ قال أحد التلاميذ الصحراويين الفاعل في هذه المظاهرات أن ” الصحراويين لا يعتبرون هذه الاحداث تدخل في إطار الأحداث التي تتزعمها الحركة التلاميذية المغربية لأن الصحراء الغربية لا علاقة لها بالمغرب  ولكن يمكن توحيد النضال في المرحلة الحالية دون تبني لأي طرف لهذه الأحداث ” مسترسلا” كان بإمكان الحركة التلاميذية الصحراوية تبني المظاهرات ما دامت نظمت بالصحراء الغربية ولكن يفضل عدم فعل ذلك حاليا لأنه بكل أمانة سجلنا حضور تلاميذ مغاربة في أحداث اليوم “.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *